أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المئوية الأولى لولادة البابا القديس يوحنا بولس الثاني
المئوية الأولى لولادة البابا القديس يوحنا بولس الثاني

المئوية الأولى لولادة البابا القديس يوحنا بولس الثاني

يُحتفل يوم  الثامن عشر من أيار مايو بالمئوية الأولى لولادة البابا القديس يوحنا بولس الثاني، كارول فويتيوا. ولا تزال كلماته التي وجهها في بداية حبريته عام 1978 يتردد صداها حتى اليوم “لا تخافوا! افتحوا، بل شرّعوا الأبواب للمسيح!”. وقبل أيام على الاحتفال بهذه الذكرى المئوية التي تتخللها مبادرات عديدة أطلقها مجلس أساقفة بولندا ومن بينها هاشتاغ بعنوان #ThankYouJohnPaul2 (شكرًا يوحنا بولس الثاني)، بدأت في مدينة فادوفيتسيه، وتحديدا في السابع من أيار مايو، المرحلة الأبرشية من دعوى تطويب والدي يوحنا بولس الثاني: كارول فويتيوا وايميليا كازوروفسكا.

البابا يوحنا بولس الثاني (كارول فويتيوا) من مواليد فادوفيتسيه (بولندا) في الثامن عشر من أيار مايو 1920. نال السيامة الكهنوتية في كراكوفيا في الأول من تشرين الثاني نوفمبر 1946. عُيّن أسقفا معاونًا على أبرشية كراكوفيا في الرابع من تموز يوليو 1958، ونال السيامة الأسقفية في الثامن والعشرين من أيلول سبتمبر من العام نفسه. وفي الثالث عشر من كانون الثاني يناير 1964 عُيّن رئيس أساقفة كراكوفيا. شارك كارول فويتيوا في المجمع الفاتيكاني الثاني (1962، 1965)، وقدّم إسهاما كبيرا في صياغة الدستور الراعوي الكنيسة في عالم اليوم. عيّنه البابا بولس السادس كاردينالاً في السادس والعشرين من حزيران يونيو 1967.

انُتخب حبرًا أعظم في السادس عشر من تشرين الأول أكتوبر 1978، ولا تزال كلماته التي وجهها في بداية حبريته يتردد صداها حتى اليوم “لا تخافوا! افتحوا، بل شرّعوا الأبواب للمسيح!. أجرى يوحنا بولس الثاني خلال حبريته الطويلة 146 زيارة رعوية في إيطاليا، فيما بلغ عدد زياراته الرسولية 104. ترك وثائق عديدة من بينها أربع عشرة رسالة عامة؛ خمسة عشر إرشادا رسوليا؛ أحد عشر دستورا رسوليا وخمس وأربعون رسالة رسولية. دعا إلى عقد خمس عشرة جمعية لسينودس الأساقفة: ست جمعيات عامة عادية؛ جمعية عامة استثنائية؛ وثماني جمعيات خاصة. أسس اليوم العالمي للشباب واللقاء العالمي للعائلات.

توفيّ البابا يوحنا بولس الثاني في الثاني من نيسان أبريل 2005، عشية عيد الرحمة الإلهية، هذا العيد الذي أسسه في العام ألفين، ويُحتفل به في الأحد الأول بعد الفصح. أُعلن طوباويًا في الأول من أيار مايو 2011، وقديسًا في السابع والعشرين من نيسان أبريل 2014.

أخبار الفاتيكان

عن ucip_Admin