شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | مقالات | الموناليزا تعبر جبال الألب وتبتسم في آمبواز (1516-1519)
<strong>الموناليزا تعبر جبال الألب وتبتسم في آمبواز (1516-1519)</strong>

الموناليزا تعبر جبال الألب وتبتسم في آمبواز (1516-1519)

بقلم د. ايلي مخول

من المؤكد أنه في بداية عام 1516 قبل ليوناردو دا فينتشي دعوة الملك فرانسوا الأول للمجيء والاستقرار في فرنسا. تفيد ملاحظة في مذكراته أن ليوناردو كان لا يزال في روما في آب 1516. وفي الخريف، قبل تساقط الثلوج، وضع قراره موضع التنفيذ. سلك ليونارد، برفقة الرسام فرانتشِسكو ميلزي وخادمه بابتيستا دي فيلانيس، الطريق عبر جبال الألب ونزل إلى سافوا، حاملاً معه ثلاث لوحات: الموناليزا الجوكندا) والقديسة جنّة والقديس يوحنا المعمدان. وقد سجّل مروره في قرية سان جِرفيه حيث راح يتأمل مُون بْلان (الجبل الأبيض).

فرانسوا الأول يقيم عنده عبقريا ويجعله صديقًا له

قّدّر الملك عبقرية ضيفه حق تقدير حيث استقبله حسب الأصول ووضع بتصرفه قصر Cloux القريب من بلدة آمبواز ولم يطلب بالمقابل سوى متعة الإستماع إلى حديثه يوميا تقريبا. كان الملك يأتي رسميًا وخِفية في بعض الأحيان. ويروى أنه كان يسلك ممرا تحت الأرض لا يزال مدخله المقبب من الطوب مرئيًا في Clos-Lucé، وصار يربط بعد ذلك قصر Cloux بقصر Château d’Amboise.

كان تشيليني قد سمع فرانسوا الأول يقول للمعلم “إنه لا يعتقد أن هناك رجلا لديه نفس القدر من الثقافة في الرسم أو الهندسة المعمارية مثل ليوناردو، الذي كان بالتالي فيلسوفًا عظيمًا “. ويضيف تشيلّيني أن ليوناردو كان يتلقى من فرانسوا الأول راتبًا سنويًا ثابتًا قدره سبعمائة رِيال ذهبي. كما كان الملك يدفع ثمن الأعمال المنجزة.

تحت سماء منطقة Tours الصافية، كان ليوناردو حرًا في التحدث والحلم وإجراء التجارب. لقد كان موضع عاطفة شديدة من جانب الملك وشقيقته مارغريت والبلاط جميعا. ألهم الفكر ومبتكري الأزياء. كما التقى ليوناردو العديد من الإيطاليين في فرنسا، بمن فيهم مهندس تنسيق الحدائق بارتشيلّو، والنجارين المنشغلين بتزيين قصر أمبواز، والخياطين الذين جلبوا الأقمشة الرائعة من نابولي.

قصر Le Clos Lucé يتخذ أبعادا جديدة تماشي العصر

سينتهي موقع أمبواز، مقرّ ليوناردو دافنشي الأخير، من إعادة تأهيل مصنع قديم لتطوير عروضه.

إن تحويل التراث الصناعي إلى رافعة ثقافية مكرّس لذكرى ليوناردو دافينتشي هو المسار الذي سلكه قصر Clos Lucé منذ فترة طويلة. بعد عامين من افتتاح قاعات عرض متخصصة في أرض بائرة تم تجديدها، يعلن فندق Château Amboisien عن مرحلة جديدة في إعادة تأهيل الموقع من خلال مشروع لتوسيعه على مساحة هكتارين.

مصنع أفلام فوتوغرافية سابق

يقول فرانسوا سان بْري، صاحب قصر آمبواز: “كما فعلنا بالنسبة لقاعة المتحف والمعارض المخصصة للرسام والمهندس المعماري ليوناردو دا فينتشي، سنعطي حياة جديدة للجزء الأخير من مصنع Guilleminot القديم المتبقي ليتم إعادة تأهيله، وجعله امتدادًا طبيعيًا للقصر”،.

“مشروع بنيوي” للمدينة والمحافطة

اشترت عائلة سان بْري موقع Guilleminot عندما تم إغلاقه في التسعينيات. في هذا الموقع، الذي كان متخصصًا سابقًا في تصنيع الأفلام والتصوير الطبي والميكروفيلم، تخطط الآن لإنشاء مركز للمؤتمرات والندوات يتسع لحوالي 500 مقعد، مركز للعروض الثقافية مخصص لليوناردو دا فينتشي وعصر النهضة، بالإضافة إلى مجموعة مطاعم جديدة.

يوضح المالك: “سيستمر العمل عدة سنوات، بدءًا من العام 2026. إنه مشروع للمستقبل، وهو مشروع هيكلي لقصر Clos Lucé، ولكن أيضًا للمدينة والإدارة لأنه سيساعد في تطوير المشهد السياحي في بلدة آمبواز. مع مركز العروض الثقافية هذا، نرغب في توفير جميع المفاتيح لفهم الفورة العظيمة التي كانت عصر النهضة، على خطى ليوناردو دافينشي في مجال الفنون والعلوم”.

عائلة سان بْرِي، أصحاب قصر Clos Lucé منذ 1855

في جزء آخر من المصنع القديم سبق تأهيله، افتتح في القسر في ربيع عام 2021 “فضاء عائم” مخصص لأعمال ليوناردو دافينشي في حقلَي الرسم والهندسة المعمارية. في برنامج “مجموعة لوحات ليوناردو الفنية”: تحريك الرسوم بالأبعاد الثلاثية، الواقع المعزز، ألعاب الفيديو وغيرها من الأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس. يؤكد فرانسوا سان بري، الذي قام جدّه الأكبر بيير نيكولا سان بْري، بتوطين العائلة على أراضي أمبواز في بداية القرن التاسع عشر عن طريق شراء مصنع للصلب في ذلك الوقت لصنع المبارد (الواحد مِبرد) هناك «إن إعادة تأهيل المواقع الصناعية هي خبرة قمنا بتطويرها على مدى السنوات العشر الماضية، أي احترام التراث المعماري المحلي في كل مرة”،.

بعد بضعة عقود، وفي العام 1855، قامت عائلة سان بري بشراء Clos Lucé. مع توقع حوالي 500000 زائر في عام 2023، ينضم موقع أمبواز اليوم إلى الثلاثي الأول من القصور الأكثر استضافة في منطقة فال دو لوار، خلف شامبور وشينونسو.

عن ucip_Admin