أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | النشرة الشهرية لمهارات: مشاركة في منتدى حوكمة الإنترنت وفي سيمبوزيوم الإعلام في برلين
النشرة الشهرية لمهارات: مشاركة في منتدى حوكمة الإنترنت وفي سيمبوزيوم الإعلام في برلين
النشرة الشهرية لمهارات: مشاركة في منتدى حوكمة الإنترنت وفي سيمبوزيوم الإعلام في برلين

النشرة الشهرية لمهارات: مشاركة في منتدى حوكمة الإنترنت وفي سيمبوزيوم الإعلام في برلين

شاركت “مهارات” في تنظيم المنتدى الأول لحوكمة الإنترنت، الذي انعقد على مدى يومين في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، بالتعاون مع اللجنة الاستشارية لحوكمة الإنترنت في لبنان.

شارك في المنتدى أكثر من 300 شخص من ذوي الخبرات والاختصاص والمصلحة، واكاديميون وتقنيون من القطاعات المختلفة الرسمية والخاصة والمدنية، وتخلله سبع ورش عمل وأربع حلقات نقاش أحاطت ملف حوكمة الإنترنت من كافة الاتجاهات، للدفع إلى إقرار سياسات تطويرية خاصة بالإنترنت ومستخدميه في لبنان، أسوة بدول العالم.

وساهمت “مهارات” خلال المنتدى بتنظيم العديد من ورش العمل والجلسات الأساسية الخاصة بحوكمة الإنترنت وحقوق الإنسان، الموازنة بين الأمن والخصوصية والشفافية، الوصول إلى المعلومات والابتكار والإدارة الفضلى لأسم النطاق اللبناني والمحلي وغيرها.

كما أعدت دراسة بعنوان “خطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي”، انطلاقا من التركيز على مناسبات سياسية محددة خلال العام 2018، بهدف التعرف على خطاب الكراهية المتداول وحجمه ونوعه وانعكاسه على الحياة العامة. وتم اختيار ثلاث مناسبات سياسية هي السجالات وأعمال العنف نتيجة التصادم الكلامي بين وزير الخارحية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل ورئيس البرلمان نبيه بري، التوتر الطائفي بين المسيحيين والدروز إثر كلام أحد أعضاء التيار الوطني الحر بحق الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وما تلاه، وإطلاق اسم “مصطفى بدر الدين” على أحد شوارع الضاحية الجنوبية لبيروت وما لحقه من خطاب مذهبي وطائفي.

وتظهر النتائج الأبرز لهذه الدراسة أن نسبة 94% من مستخدمي خطاب الكراهية هم من المستخدمين العاديين لوسائل التواصل الاجتماعي، مع 4% للصحافيين و2% للسياسيين.

كذلك شاركت مؤسسة “مهارات” في سيمبوزيوم حول الإعلام والتنمية الذي انعقد في شهر تشرين الثاني الماضي في برلين، وعرضت المديرة التنفيذية للمؤسسة رلى مخايل، لكيفية “تعزيز ديمومة الإعلام” من تنظيم دوتشي فيليه، العمل المشترك في هذا المجال وإطلاق “مختبر ديمومة الإعلام الرقمي” (Digital MediaViability Lab)، فشرحت الواقع في الشرق الأوسط ولاسيما في لبنان، الذي لا يزال نموذج العمل الإعلامي فيه قائما على المال السياسي.
وتناولت مخايل أيضا وضع الشركات الإعلامية الناشئة (Media Startups)، وتطرقت إلى ما خلصت إليه دراسة “مهارات” في ما يخص أوضاع هذا القطاع في لبنان.

وختاما، نظمت “مهارات” بالتعاون مع “طومسن فاوندايشن”، ورشتي عمل عن التواصل السياسي لسيدات الاحزاب والمستشارين الاعلاميين للسياسيين والاحزاب في الأسبوع الأول من تشرين الثاني الماضي. وركزت ورشتا العمل على مناقشة مواضيع أساسية مثل المساواة الجندرية، التنوع والاندماج، تصميم حملة إعلامية سياسية، استخدام مواقع التواصل في الحملات الإعلامية، إضافة إلى التدرب على تقنية إجراء المقابلات المصورة والمهارات المرافقة لها.
وتأتي هاتان الجلستان في إطار مشروع “سيدات مشاركات في العمل السياسي” #سمع، بدعم من مؤسسة “هيفوس” لتمكين النساء وإشراكهن في العمل السياسي في لبنان.

وطنية

عن ucip_Admin