أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | تفاصيل القداس البابوي الثالث في ستاد عمان
تفاصيل القداس البابوي الثالث في ستاد عمان
علم الأردن

تفاصيل القداس البابوي الثالث في ستاد عمان

يفتخر المهندس أسامة طوال كونه قام بتصميم المنصة البابوية للقداس الحبري الحاشد الذي سيترأسه البابا فرنسيس في ستاد عمّان، في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم 24 أيار الحالي.

وعبّر المهندس الطوال، وهو ذاته الذي صمم المنصة البابوية لقداس كل من البابوين يوحنا بولس الثاني عام 2000 والبابا بندكتس السادس عشر عام 2009، عن فخره أيضاً باستقبال الأردن أربع بابوات خلال خمسين عاماً.

وقال المهندس الطوال خلال مقابلة مع موقع أبونا في ستاد عمّان، حيث بدأ العمل بمنصة القداس المنتظر: “إن تصميم منصة قداس بابوية مهمة ليست بالسهلة، وتحتاج إلى مراعاة جوانب عديدة وتفاصيل متعددة حيث تحمل رموزاً كثيرة”، واصفاً العمل بأنه “كنيسة عظيمة في الهواء الطلق”.

وحول منصة القداس التي تقام حالياً، قال المهندس أسامة: “منصة البابا فرنسيس تمثل المحبة، حيث تتقاطع أقواس الأقبية الأربعة على شكل صليب من الجهات الأربع، بحيث تلتقي في الوسط على شكل خيمة المحبة التي يمثلها هذا البابا الرائع، والتي يعلوها صليب المحبة بما يمثله من أسمى معاني البذل والعطاء من أجل الآخرين”.

وأضاف المهندس الطوال: “تتضمن المنصة عرشاً بابوياً خشبياً يعلوه صليب من خشب الزيتون، إضافة إلى لوازم القداس كالمقاعد والمقارىء. وفي المجمل فإن المنصة ستكون متنوعة بكثير من الأعمال المعدنية والخشبية والقماش ذات اللونين الأبيض والأصفر، والسجاد الأحمر، وما يقارب 30 ألف من الورود التي ستزين المنصة وجوارها”.

أما عن اللوحات التي تم اعتمادها، فقال المهندس أسامة: “لوحتان للبابوين القديسين الذين تم اعتمادها في الكنيسة الكاثوليكية وهما يوحنا بولس الثاني ويوحنا الثالث والعشرين. إضافة إلى لوحة للنبي موسى، الذي عبر بلادنا وانتهى به المطاف إلى جبل نيبو حيث مات، ولوحة رابعة تمثل النبي ايليا، الذي ولد وصعد إلى السماء من أرضنا. وأخيراً لوحة للقديس يوحنا المعمدان، شفيع الأردن، الذي عاش بمقربة من نهر الأردن حيث عمّد السيد المسيح، ومات في جبل مكاور”.

وختم المهندس أسامة الطوال مقدماً شكره لكل من ساهم بتنفيذ هذه اللوحة السماوية، من مهندسين وفنيين وعاملين، وكثير من الجنود المجهولين”.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).