أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الكنيسة في الشرق | طفلة مسيحية لفتت انتباه العالم: “سامحوا داعش”
طفلة مسيحية لفتت انتباه العالم: “سامحوا داعش”
الطفلة مريم خلال المقابلة

طفلة مسيحية لفتت انتباه العالم: “سامحوا داعش”

بدت الطفلة المسيحية “مريم” أكثر نضجاً هذه المرة عندما خرجت على شاشة “آي بي سي” الأميركية لتعلن أنها تسامح تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) الذي أخرجهم من بيوتهم في “قراقوش” (شرق الموصل) قبل نحو عام ونصف، لتستقر منذ ذلك الحين مع أسرتها ونازحين عراقيين آخرين في “عينكاوا” بأربيل شمالي العراق.

مريم (11 عاماً) قالت لإلزابيث فازغاس، مقدمة برنامج “20/20” على القناة الأميركية: “نعم أسامحهم”، في إشارة إلى “داعش”، وأضافت أن السيد المسيح يقول: “أحبوا بعضكم بعضاً”، و”سامحوا بعضكم كما أنا سامحتكم”، وقالت إن ما يحتاجه أبناء المنطقة هو أن يتعلموا “التسامح”.

الطفلة العراقية كانت قد لفتت انتباه العالم قبل نحو عام عندما أجرت مقابلة مع قناة “سات-7” الدينية في مارس/آذار الماضي، لكن جاء كلام الطفلة هذه المرة أكثر عمقاً عندما قالت إن نتيجة “قلة التسامح” ستكون وبالاً على الجميع، واعتبرت أن ما تمر به هي وأسرتها هو “تجربة من الله لاختبار قدرتهم على التسانح”.

وأدت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف في حزيران 2014 على الموصل، التي كانت تضم نحو 30 كنيسة يعود تاريخ بعضها إلى نحو 1500 سنة، إلى تهجير مئات الآلاف من العراقيين، بينهم عشرات الآلاف من المسيحيين، نحو شمالي العراق.

وقالت مريم إن أمنيتها في الحياة هي أن تنتهي الحرب، فمن “دون حرب ستكون هناك محبة، وإذا كانت هناك محبة سيكون هناك عدل”.

ورغم أن الفتاة الصغيرة فقدت منزلها ونزحت منذ شهور عديدة، فهي لازالت تتحدث عن المحبة.

وقالت: “سأحب أختيو سأحب أي شخص أراه أمامي، فعندما لا تكون هنالك محبة لا يكون هنالك عدل، والعدل هو الذي يرضي الإنسان”.

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).