أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | طلاب الهندسة والفنون والزراعة في اللبنانية يعتصمون رفضاً لامتحان نقابتي الهندسة
طلاب الهندسة والفنون والزراعة في اللبنانية يعتصمون رفضاً لامتحان نقابتي الهندسة
طلاب العلوم 4 اعتصموا للمرة الثانية احتجاجا على الاكتظاظ داخل القاعات

طلاب الهندسة والفنون والزراعة في اللبنانية يعتصمون رفضاً لامتحان نقابتي الهندسة

دعت الهيئات الطالبية في كليات الهندسة والفنون والزراعة في الجامعة اللبنانية في بيان، الأساتذة والطلاب والمتخرجين الى المشاركة في اعتصام العاشرة قبل ظهر الثلثاء المقبل امام مبنى نقابة المهندسين في بيروت وفي الوقت ذاته أمام مبنى نقابة المهندسين في الشمال، احتجاجاً على قرار النقابتين فرض امتحان الجدارة على متخرجي كلية هندسة اللبنانية.
وكان أصدر مجلس طلاب الفرع الأول لكلية الهندسة في طرابلس بياناً أعلن فيه رفضه قرار النقابتين.
وجاء في بيان المجلس، أن متخرجي الجامعة اللبنانية ساهموا في تأسيس نقابة المهندسين وأن “إجراء أي امتحان لدخول النقابة هو غير قانوني ويتطلب إصدار قانون بهذا الشأن من مجلس النواب”، لافتاً الى إن “إخضاع متخرجي الجامعة الوطنية للامتحان هو تشكيك بمرجعية شهاداتها التي هي الأساس لمعادلة الشهادات الصادرة من الجامعات الخاصة”. وأوضح أن طلاب كلية الهندسة يخضعون قبل دخولهم إلى الكلية لامتحان دخول صعب وحيث معدل النجاح هو ١٢/٢٠. وعلى هذا الأساس لا يخضع متخرجو كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في الجامعة اللبنانية، والتي يستوجب الدخول إليها النجاح بامتحان شبيه بذلك المعتمد في الهندسة، لأي امتحان دخول إلى نقاباتهم.
ورأى أن الجامعة اللبنانية لا تخضع لأي وصاية وزارية، والشهادة التي تصدرها هي شهادة من الدولة اللبنانية، وبالتالي لا يمكن أن تخضع لمراقبة نقابة أو أي مؤسسة أخرى. وأكد مجلس الطلاب، “أنه سيواجه تطبيقه بكل السبل المشروعة، وصولاً إلى اتخاذ موقف موحد من كل المتخرجين والداعمين للتحرك من أساتذة ومهندسين مدرسين ومدربين وغيرهم إلى رفض أي مرشح لانتخابات النقابة لا يتعهد بعدم تطبيق هذا القرار على متخرجي الجامعة اللبنانية”.
يذكر أن مجلس الجامعة اللبنانية رفض قرار نقابتي المهندسين إجراء امتحانات دخول لمتخرجي الجامعة، مؤكداً استقلاليتها من الناحية الأكاديمية.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).