أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | كاريتاس لبنان تطلق حملة المشاركة السنوية تحت عنوان “سوا منعمل الفرق”
كاريتاس لبنان تطلق حملة المشاركة السنوية  تحت عنوان “سوا منعمل الفرق”
كاريتاس لبنان تطلق حملة المشاركة السنوية تحت عنوان "سوا منعمل الفرق"

كاريتاس لبنان تطلق حملة المشاركة السنوية تحت عنوان “سوا منعمل الفرق”

أطلقت كاريتاس لبنان حملة المشاركة لصوم 2015 تحت شعار “سوا منعمل الفرق” في مقر الإدارة المركزية في سن الفيل خلال مؤتمر صحافيعقده رئيس كاريتاس لبنان الأب پول كرم،بحضور رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو بو كسم، أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، المرشد الروحي للجامعات الأب فادي بو شبل، عدد من مدراء الأعمال الرسولية البابوية في منطقة آسيا ورئيس كاريتاس الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا المحامي جوزف فرح، وعدد من أعضاء مجلس كاريتاس لبنان والأعضاء المنتسبين ورؤساء الأقاليم والمديرة الدكتورة ريتا رحيّم ومدير مركز الأجانب برونو عطيه.

بو كسم

استهل المؤتمر بكلمة ترحيبية للأببو كسم حيّا فيها جميع المشاركين في إطلاق الحملة الإعلامية لكاريتاس لبنان مع بداية الصوم، حيث سيعلن رئيس كاريتاس أمام وسائل الإعلام عن إطلاق حملة الصوم تحت شعار “سوا منعمل الفرق”، معتبراًأنّ هذا الإعلان يندرج في إطار مسؤولية وسائل الإعلام في الإعلان عن هذه الحملة والتذكير بها طيلة فترة الصوم لتأتي بالثمار المرجوة، خصوصاً وأننا نمرّ بمرحلة صعبة لجهة دعم كاريتاس لتهتمّ بالمحتاجين.

ودعا وسائل الإعلام لتقوم بواجباتها من أجل تفعيل وإنجاح هذه الحملة، وهذه الحملة هي واجب على ضمير كلّ مؤسسة إعلامية لنقل الحقيقة والمحبة لجميع الناس.

كرم

ثم ألقى الأب كرم كلمته أعلن فيها عن إطلاق حملة المشاركة لرابطة كاريتاس لبنان لصوم 2015، تحت عنوان “سوا منعمل الفرق”.وقال: “لقدارتبط إسم كاريتاس لبنان بالعمل المجاني وتُرجِمَ بالعطاء، فأصبحتمثلاً لكلّ فرد في مجتمعنا اللبناني الذي يردّد عبارة “شو أنا كاريتاس؟” كلّما طلبتَ حاجة ماسّة. كلّنا كاريتاس، وكلنا نستطيع أن نكون كاريتاس إذا فتحنا أبوابنا لإخوتنا المتروكين والمُهمّشين”.ودعا إلى الابتعاد عن الوقوع في اللاّمبالاة تجاه الله والقريب، التي حذّرمنها البابا فرنسيس في رسالة الصوم.”فاستجابةً لدعوته، نحن مدعوّون لتخطّي اللامبالاة وقساوة القلب، وللإَنْفتاح سويّاً نحو الآخرين، جازمين بعزم وثبات بأنّ لغة المحبّة ولفتة المُساعدة سوف تصلان إلى القريبين والبعيدين، من متروكين أو مسنّين أو مرضى أو متألّمين”.

وعرضإنجازات كاريتاس لبنان خلال العام المنصرم 2014 في البرامج والمشاريع المنفّذة، شاكراً سلفه الخوراسقف سيمون فضول:

 

على صعيد الخدمات الصحيّة،قدمت أكثر من 440 ألف خدمة طبية، من خلال عشرة مراكز صحية اجتماعية، وأكثر من 207 آلاف خدمة من خلال تسع عيادات نقالة تجول على حوالى 566 بلدة لبنانية.

في الخدمات الاجتماعيّة التي قدمتها أقاليم كاريتاس لبنان الستة والثلاثين المنتشرة على مختلف الأراضي اللبنانيّة ومختلف المشاريع والبرامج والمراكز الإنسانية، بلغ عدد المستفيدين من الأطفال إلى أكثر من ثلاثة آلاف، وحوالى ثلاثة مئة شاب وشابةوأكثر من ألفي مسنّ.

وتنفّذ كاريتاس لبنان مشاريع زراعيّة تهدف إلى تنمية الريف وتحسين الظروف المعيشيّة فيه. وآخرها ثمانية مشاريع تنموية مع البلديات ضمن برنامج “بلدي” الممول من الوكالة الأميركية للتنمية المحليّة لدعم البلديّات، وبرنامج قروض المشاريع الصغيرة بالتعاون مع بنك بيروت الذي استفاد منه 1536 شخص.

هذاويستمرّ مركز الأجانببمتابعة شؤون اللاجئين وحقوق العمّال الأجانب الوافدين إلى لبنان من مختلف الجنسيات، فيقدم لهم مساعدات اجتماعية وإنسانية وقانونية وطبية. هذا وتقف كاريتاس لبنان إلى جانب النازحين القادمين من سوريا والعراق إلى لبنان، فتهتمّ بهم إنسانياً واجتماعيّاً وصحيّاً، وذلك بدعم وتمويل من الكاريتاسات الشقيقة وبعض الوكالات الأمميّة والحكوميّة والخاصّة، من دون أن تغفل عن مساعدة اللبنانييّن في أماكن تواجد النازحين.

 

ودعا الأب كرم المؤمنين، أفراداً وجماعات في الرعايا والمدارس والجامعات والمؤسّسات وأينما كان، أن يتكافلوا ويتضامنوا مع الأكثر حاجة، بخاصة في زمن الصوم، مضيفاً:”تذكّروا أنّ رابطة كاريتاس لبنان هي “لَمْسَة الكنيسة المُحِبَّة تجاه أبنائها” كما وصفها البابا فرنسيس،ولطالما شكّلت جسر عبور بين الميسور والأكثر حاجة. معاً، يداً بِيَد وبسخاء وإيمان كبيرين، نُحدث هذا الفرق الذي ينتظره الكثيرون من “إخوتنا هؤلاء الصِغار”. فباللغة اللبنانية المحكيّة نقول: «مندعيكم تكونوا كاريتاس معنا، تنكمّل رسالة العطاء، وسوا منعمل الفرق».

 

وتمنّىإحترام وتقديرمتطوّعي كاريتاس لبنان الذين سيتواجدون على الطرقات وأمام الكنائس وفي المدارسوالجامعات والمؤسّسات،وشرح آلية جمع التبرعات التي تتمّ في جميع الأقاليم والمراكز وعلى الطرقات من خلال الحسابات المصرفية في بنك بيروت وبنك اللبناني الفرنسي وعبر الموقع الالكترونيwww.caritas.org.lb، شاكراً وزير الاتصالات على تعاون الوزارة في السماح لجمع التبرعات عبر الرسائل القصيرةSMS.

عازار

من ناحيته، وجّه الأب عازار كلمة نداء إلى كلّ المدارس لتقف وقفة تضامن مع كاريتاس “كي تستطيع هذه المؤسسة أن تقف مع كلّإنسان محتاج من أخوتنا وأهلنا لكي نقول أنّ الله محبة”، ومتنياً النجاح لهذه الحملة لكي يبقى لبنان وطن الإنسان بكلّ ما في هذه الكلمة من معنى.

تلى ذلك عرض مصور للإعلان عن الحملة ووثائقي عن برامجها ومشاريعها.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).