أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | كتاب التعريف بالبطاركة للاباتي ضو وإحتفال للمناسبة 2 ايلول
كتاب التعريف بالبطاركة للاباتي ضو وإحتفال للمناسبة 2 ايلول
كتاب التعريف بالبطاركة للاباتي ضو

كتاب التعريف بالبطاركة للاباتي ضو وإحتفال للمناسبة 2 ايلول

صدر للاباتي انطوان ضو أمين الشؤون التاريخية في رابطة قنوبين للرسالة والتراث، كتاب التعريف بالبطاركة مار يوحنا مارون (685-707) وسمعان عواد، (1742-1756)، والبطريرك يوحنا الحلو ( 1809-1823)، الذين رفعت تماثيلهم مؤخرا في حديقة البطاركة، ليوزع خلال الاحتفال، الذي يقام بعد ظهر الاربعاء 2 أيلول في حديقة البطاركة في الديمان، برعاية وحضور البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي وحشد من الوجوه الرسمية والقيادية والفعاليات الروحية والزمنية.

يعرف الكتاب بسيرة حياة كل من البطاركة المذكورين، وبأبرز الاحداث التي شهدتها عهودهم البطريركة، وعلاقاتهم داخل لبنان، وخارجه ومع الكرسي الرسولي، مع اضاءة وافية على أوضاع الموارنة، وسائر اللبنانيين في حقبات البطاركة المذكورين، وظروف نشأة البطريركية المارونية مع المؤسس البطريرك سمعان عواد الواحد والستين من سلسلة البطاركة الموارنة.

اشارة الى انه عقدت ثلاثة مجامع مارونية في 12 ايلول سنة 1744 في بقعاتة كسروان، والثاني في دير سيدة مشموشة في الجنوب سنة 1747، والثالث في قنوبين سنة 1755، وأحداث عهد البطريرك يوحنا الحلو السابع والستين من سلسلة البطاركة، وآخر الذين أقاموا في قنوبين، بعدما أعاد ترميم الدير واستصلاح اراضي الوادي وبناء بيوت قرية وادي قنوبين مناسبة لتربية دودة القز لانتاج الحرير. وعقد المجمع الماروني السادس عشر سنة 1818 في دير سيدة اللويزة.

يذكر ان الكتاب الجديد يوزع خلال الاحتفال، وفي كراسي بكركي والديمان وقنوبين من قبل رابطة قنوبين للرسالة والتراث، وفي مراكز استقبال الوادي المقدس من قبل اتحادي بلديات قضاءي بشري وزغرتا.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).