أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | نشاطات اليوم الخامس لـمعرض “أوسيب لبنان” في صالات كنيسة مار الياس – انطلياس لقاءٌ تضامني مع النازحين المسيحيين وجمعية Aulib كرّمت المتفوقين في الجامعة اللبنانية
نشاطات اليوم الخامس لـمعرض “أوسيب لبنان” في صالات كنيسة مار الياس – انطلياس لقاءٌ تضامني مع النازحين المسيحيين وجمعية Aulib كرّمت المتفوقين في الجامعة اللبنانية
نشاطات اليوم الرابع من المعرض المسيحي

نشاطات اليوم الخامس لـمعرض “أوسيب لبنان” في صالات كنيسة مار الياس – انطلياس لقاءٌ تضامني مع النازحين المسيحيين وجمعية Aulib كرّمت المتفوقين في الجامعة اللبنانية

لليوم الخامس على التوالي يواصل المعرض المسيحي الثالث عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (أوسيب لبنان) نشاطاته المتنوعة في صالات كنيسة مار الياس – انطلياس.

وتضمن البرنامج : لقاء للشباب العاطلين عن العمل تخلله تقديم طلبات عمل واقتراح فرص عمل عليهم .  وأٌقيم لقاء تضامني مع النازحين المسيحيين في لبنان من سوريا والعراق عُرض خلاله فيلم وثائقي عن معاناة المسيحيين في الشرق ، وأُنشدت ترانيم للكنيسة السريانية والآشورية والكلدانية ، ووقف الحضور دقيقة صمت تضامناً مع معاناة النازحين ، وكانت شهادات حياة من أشخاص لامسوا الموت من كثرة العذاب لكنهم نجوا منه ، وقدمت اللقاء الاعلامية ماغي مخلوف وألقى رئيس الاتحاد الأب طوني خضره كلمة عبّر فيها عن عمق المآسي التي يعاني منها المسيحيين في بقاع الأرض .

تكريم الطلاب

كما ونظمت مؤسسة جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية (Aulib) لقاء للأساتذة المتفرغين الجدد وكرمت طلاباً وطالبات متفوقين في الجامعة اللبنانية برعاية وزير التربية والتعليم العالي ممثلاً بمدير عام الوزارة فادي يرق .

بعد النشيد الوطني افتتاحاً وكلمة تقديم من الدكتورة ماريا ساسين رأت فيها أن ” لا استقلال حقيقياً للوطن دون جامعة وطنية ، إن لبنان والعلم صنوان لا ينفصلان”. ولفتت الى أنه تخرج من هذا الصرح “رجالات كثر لا يزالون يلعبون دورهم في حياة لبنان السياسية والثقافية والفكرية”. وقالت في الجامعة :”هنيئاً لك يا جامعتنا بطلابك المتميزين تكبرين بهم وبهم يكبر لبنان والعالم”. ثمّ عرّفت الدكتورة ماري نويل خوري عن جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية .

صيّاح

ورأى رئيس الجمعية الدكتور أنطوان صيّاح أن هذه المناسبة التي “نكرّم فيها الجامعة اللبنانية ، هي جامعة الوطن بخريجيها المتفوقين والذين يمثلونها أفضل تمثيل في ما حققوه من نتائج باهرة . وهي مناسبة متواضعة نرّد فيها للجامعة اللبنانية القليل القليل ما أعطتنا وما زالت تعطيه لطلابها نحو مستقبلنا الزاهر المكلل بالتفوق والنجاح . وتوجه الى المكرمين :” نكرمكم لأن الجامعة اللبنانية كما عليها ألا تنفك أن تكون عليه معقلاً للابداع والتفوق . نكرمكم لأننا نريد لها أن تكون موئلاً للمواطنين المؤمنين بالوطن الرسالة . نكرمكم لأننا نؤكد من خلاله لكل الطلاب وأهاليهم والمسؤولين أن الجامعة اللبنانية أمينة لتاريخها في الانصهار الوطني ولوظيفتها الأساسية وهي الرافعة العلمية لكل اللبنانيين . نكرمكم وأهلكم لأنهم اختاروا الجامعة اللبنانية واضعين ثقتهم بها ، ونكرم من ورائكم أساتذتكم وإدارات لأن رسالة الجامعة تقوم على انتاج العلم والمعرفة ونشرهما”.

وأضاف صيّاح :” نطمح لأن تكونوا رسلاً للجامعة ولبيئتكم ومجتمعكم لا سيما في البيئات التي تقف من الجامعة مواقف غير منصفة”، مؤكداً “لا قيام للجامعة من دونكم ولا رفعة بها إلا بتفوقكم واصرار الجمعية على هذا الموقف نابع من قناعتنا بعنصريين أساسيين : الأول : ثقتها بالأساتذة التي رسختها بالتصنيفات العالمية لهذة السنة ، حيث حلّت من بين الجامعات الرفيعة في الشرق الأوسط ، وإن أساتذتها سيحافظون على هذه المرتبة بفضل عملهم الدؤوب واعلاء شأن البحث العلمي . ثانياً : ثقتنا بالطلاب والجهد الذي يبذلوه في العلم والتميّز الذي يشكل أساساً لكل تقدم في ظل التنافس الشرس”.

يرق

وألقى ممثل وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الدكتور فادي يرق كلمة أكد فيها أن المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية مؤسستان وطنيتان تسعيان للنهوض بالوطن من خلال تأمين فرص التعليم العالي لمختلف شرائح المجتمع على السواء . وأيّد ما قاله البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لناحية تشجيعة ودعمه للمدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية ، داعياً الشباب للانتساب اليها ، فهي تشكل خياراً حراً للجميع. وثمّن الدور الذي تقوم به لابورا لتشجيع المتخرجين علىى الدخول في الوظائف العامة ، مشيراً الى أنه لا يجوز التركيز على الهجرة الى الخارج طالما فرص العمل موجودة بفضل لابورا والجمعيات الأخرى التي تتعاون في هذا المجال لمساعدة الشباب في تأمين فرص عمل .

وفي الختام تمّ توزيع الدروع على المكرمين وهم من كليات الجامعة اللبنانية (الحقوق والعلوم السياسية ، الاعلام ، التربية ، العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، العلوم الاجتماعية ، العلوم ، الهندسة ، الفنون ، الصحة، الآداب). وألقت الطالبة غنوة سمعان كلمة باسم المكرمين شكرت فيها جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية على هذا التكريم .

ويتضمن برنامج اليوم الأربعاء : ندوة بعنوان “له أن ينمو ولي أن أنقص: التربية البيئية مسؤوليتكِ”، يشارك فيها كل من الأخت المديرة نزهة خوري ، الاعلامية سناء رياشي ، السيدة ندى زعرور ، المهندسة ريتا منصور ويديرها الأستاذ أنطوان تيّان ، ندوة وتوقيع كتاب “الصحافة دعوة لبنانية” للعميد أنيس مسلّم، يشارك فيها رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ ، عميد كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة ، نقيب المحررين ملحم كرم ، الاعلامية مي كحالة ويديرها الأستاذ سمعان سمعان .

هذا ويستمر المعرض الى السابع من كانون الأول ، يفتح أبوابه من العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً .

أوسيب لبنان

قسم الاعلام

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).